الأربعاء، 26 مارس، 2008

اللى يعرف يرد من المسلمين يرد

موضوع مهم
ارجو من كل مهتم بالاسلام و يقدر يرد يرد حتى لو كتب صفحات و ليس مجرد تعليق
و لو مش عارف يرد يا ريت يبعت الموضوع لاحد المشايخ الكبار للرد
الموضوع ده عباره عن مجموعه اسئله من واحد شماس ( زى القس كده يعنى ) واحد مسيحى فى الكنيسه و لكنه اسلم
و دى الاسئله و ده رد الكنيسه عليها
يعنى باختصار ده واحد مسيحى و اسلم و ارسل الرسائل دى للكنيسه بعد اسلام
و ده رد الكنيسه عليها
انا عاوز رد على رد الكنيسه لان فى جماعه مسيحين عاوزين رد
1- من المعروف أن الإنجيل أصلاً مكتوب باللغة اليونانية ثم ترجم بعد ذلك إلى جميع اللغات-كيف ذلك وقد كانت لغة المسيح وتلاميذه هي اللغة الآرامية؟!
الرد
أن لغة السيد المسيح له كل المجد اللغة الأرمية ونحن بالفعل نعلم هذا ولا ننكر ولكنه يتسائل المعترض من أجل النقد فقط ويقول لماذا لم يكتب الأنجيل المقدس بهذه اللغة
وللرد نقول بنعمة المسيح له كل المجد


اللغة الأرامية كلغة كانت حية ما بين القرن العاشر والتاسع قبل الميلاد ما بين أهلها بعد أن تأثرت كثيراً باللغة الكنعانية ثم تطورت هذه اللغة الي أن صارت لغة للتداول بالممكلة الأشورية بل ولغة رسمية وقد أزدهرت هذه اللغة في العهد البابلي والمملكة البابلية ما بين القرن السابع والسادس قبل الميلاد وبعد ذلك تبنتها المملكة الفارسية وفي كل هذا كانت التطورات في اللغة مستمرة الي أن أتت المملكة اليونانية وعهد الثقافة ما بين القرن الرابع والأول قبل الميلاد إذ تأثرت هذه اللغة كثيراً وفرضت اللغة اليونانية سيادتها علي العالم أجمع ولكن ومع كل هذا حافظت اللغة الأرامية علي وجودها كلجهة متداولة بين الشعوب التي تقطن بمنطقة نشأتها كفلسطين وسوريا وبعض الدول المحيطة بها
ولكن كل هذا لم يشفع لها كلغة لتكون لها السايدة العالمية مقارنة باللغة اليونانية لغة الدولة بل ولغة الثقافة العالمية فلهذا كتب الأنجيل المقدس باللغة اليونانية لا بالأرامية
من أجل سهوله الأنتشار التداول بين الأمم وشعوب الأرض وكي تتحقق أيضاً وصية السيد المسيح له كل المجد


أَخِيراً ظَهَرَ لِلأَحَدَ عَشَرَ وَهُمْ مُتَّكِئُونَ، وَوَبَّخَ عَدَمَ إِيمَانِهِمْ وَقَسَاوَةَ قُلُوبِهِمْ، لأَنَّهُمْ لَمْ يُصَدِّقُوا الَّذِينَ نَظَرُوهُ قَدْ قَامَ.وَقَالَ لَهُمُ: اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا. مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ، وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ.



فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً: دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ، فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ. آمِينَ
فكيف لهم أذاً أن يكرزوا للعالم أجمع بالبشارة المفرحة "بشارة الخلاص بل ويتلمذوا ويعمدوا بهذه اللغة الأرامية التي في حالة ضعف وعلي مشارف الأندثار ؟؟؟
فلذلك وجب علي الرسل كاتبي البشارة أن يدونوا الوحي الإلهي باللغة اليونانية لغة الثقافة في ذاك الوقت بل واللغة الرسمية لسهولة التواصل بين الأمم ولذلك تم هذا وصار الأنجيل المقدس في كل يد بالعالم والكل أم وأعتمد بل وخلص بدون سيف أو حرب بل بالحب


وللأضافة كل الأناجيل الأربعة المقدسة كتبت بهذه اللغة أضافة الي أن الأنجيل بحسب ما دون بالوحي الإلهي معلمنا متي البشيربعد أن كتبه باليونانية كتبه أيضاً بالعبرية بحروف أرامية لعامة الشعب
2- إذا كان المسيح موجوداً منذ الأزل مع الله كما تقولون – فما هي طبيعة العلاقة بينهما ؟ وما هي كيفية التحول من الألوهية إلى مرتبة البشر في بطن امرأة مخلوقة ؟!
الرد
ولا أريد أن أقول جهل السائل الآ أذا كان حقيقتناً شماس سابق فهو يقول أننا نقول أن السيد المسيح له كل المجد موجود منذ الأزل
فنجيب ونقول من قال لك هذه المعلومة الخاطئة ؟؟
من قال لك أننا نقول أن السيد المسيح موجود منذ الأزل ؟؟
نحن لم نقل هذا أبدا نحن نؤمن أن السيد المسيح "كناسوت" لم يكن له وجود سابق قبل التأنس من السيدة العذراء فالسيد المسيح كإبن متجسد لم يكن موجوداً منذ البدء بل هو أتخذ جسداً من السيد العذراء مريم في ملئ الزمان وصار التجسد من أجل الفداء أم أقنوم الأبن هو الذي كان موجود منذ الأزل
فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ.2هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ. 3 كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ
هذا كان منذ البدء ولكن لبيان سذاجة السائل وجهله كشماس سابق لم يفطن لهذه الأيه وفي نفس الأصحاح الأول للأنجيل بحسب ما دونه يوحنا البشير بالوحي الإلهي
وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً.

وأيضاً هذه الأيه
وَلَكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُوداً مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُوداً تَحْتَ النَّامُوسِ،5 لِيَفْتَدِيَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ، لِنَنَالَ التَّبَنِّيَ
فنحن لا نؤمن بالوجود السابق أما عن كيفية التحول من مرتبة الإلوهية الي مرتبه البشر أستطيع أن أجيب علي هذا السؤال لغرابته فكيف يتحول إله خالق الي بشر مخلوق كيف يكون هذا ؟؟؟ أهذا سؤال يعقل يا أيها الشماس السابق

أما عن كيفية التحول من مرتبة الإلوهية الي مرتبه البشرفلن أستطيع أن أجيب علي هذا السؤال لغرابته

فكيف يتحول إله خالق الي بشر مخلوق كيف يكون هذا ؟؟؟أهذا سؤال يعقل يا أيها الشماس السابقالأيمان المسيحي و بكل وضوح, لا يحتوي على اي تلميح او نص يشير الى تحول الخالق الى بشر, فهذا بعيد كل البعد عن أيماننا, و الشمامسة تعرف ذلك جيدا, لكن يبدوا انك لم تعرف هذه الحقيقة
3- إذا كانت العذراء مريم والدة الإله فهل هي خالقة أو مخلوقة ؟ وما هو شأنها عند المسيح ؟
الرد

الأخ السائل هنا يسأل علي القديسة العذراء مريم ويقول هل هي خالقة أم مخلوقة ونقول بأسم المسيح أن هذا السؤال لا يخرج من شخص ملحد فكيف يخرج من شخص كان شماس سابق ؟؟؟ ولكن الأجابة البديهية والمعرفوة أنها مخلوقة فلا خالق الآ الله وحده أما بالنسبه لشأنها عند السيد المسيح له المجد نقول .فهي قد علت كل الملائكة وكل البشر وكل ما هو فوق الأرض أو تحتها وكما نقول أنها خير نساء الأرض
بَنَاتٌ كَثِيرَاتٌ عَمِلْنَ فَضْلاً أَمَّا أَنْتِ فَفُقْتِ عَلَيْهِنَّ جَمِيعاً.

وبالنسبة لتلقيبها بوالدة الإله فهذا لقب أطلقه المؤمنين وأطلقته الكنيسة علي السيدة العذراء تكريماً لها وهذا اللقب لا يعني أنها ولدت الإله فعلاً بالمفهوم الساذج فالله لا يولد
فالله موجود منذ الأزل ولكنها والده لله المتجسد الكلمة المتجسد

وكما نري في سياق النص
وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ،27 إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُلٍ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ. 28فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ: سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ. 29فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ ،وَفَكَّرَتْ : مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هَذِهِ التَّحِيَّةُ! 30فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ: لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. 31 وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. 32هَذَا يَكُونُ عَظِيماً ،وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى ،وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ،33 وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ.34فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ: كَيْفَ يَكُونُ هَذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟ 35فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَهُ : اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ ،وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ ، فَلِذَلِكَ أَيْضاً الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.
فَقَالَتْ مَرْيَمُ: هُوَذَا أَنَا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ. فَمَضَى مِنْ عِنْدِهَا الْمَلاَكُ.

فالسيدة العذراء قد حل عليها الروح القدس وقوة اعلي ظللتها
فلذلك المولود منها يدعي أبن الله
فبعد حلول الروح القدس وقوة العلي تأنس الله من السيدة العذراء مريم وأخذ منها جسداً
فهي والدة لهذا الناسوت
ولكننا نهرطق عندما نقول أنها ولدت الناسوت فقط بدون أتحاده بالاهوت فهذا يعتبر بدعة قد تجذبنا الي أبار بعيدة ولكننا كما نؤمن أن اللاهوت لم ينفضل عن الناسوت لحظة واحدة ولا طرفة عين
نؤمن أيضاً أن منذ أن حل الروح القدس علي السيدة العذراء وتظللت بقوة العلي صار المولود منها هو الناسوت المتحد باللاهوت بدون أمتزاج أو تغير فلذلك صار كما نقول
الله المتجسد
الله الظاهر في الجسد
وعندما نقول ونلقب السيدة العذراء بهذا اللقب "والدة الإله" فهذا ليس بخط لأنها والدة لله المتجسد فعلاًفهو أخذ منها جسداً ليشابهنا في كل شئ ما خلا الخطية فهو كما أنه إله كامل إنسان كامل
4- من المعروف لديكم أن (الأب ، والابن ، والروح القدس ، ثلاثة أقانيم متحدون ومتساوون في الجوهر ) مفردها أقنوم – كيف ذلك وكلمة أقنوم كلمة سريانية الأصل معناها : ( الذات الإلهية المستقلة ) ؟!!!!
الرد

يعترض السائل هنا علي معني كلمة أقنوم فقط بمقارنة معناها بالأرتباط بين الأقانيم المقدسة وللرد بنعمة المسيح نقول كلمة أقنوم بالفعل كلمة من أصل سرياني وتعني حرفياً "شخص" أي سمات وخصائص الكائن التي بها نتعرف علي ماهيته الخاصة التي نشخصه بها هذا معناها حرفياً أما عن ما عرفت به من معاني مختلفة مثل "أصل" أو "ذات" فهي معاني خاطئة ولذلك وجب علينا توضوح وتفسير ما معني كلمة أقنوم, كلمة أقنوم Hypostasis هيبوستاسيس باليونانية وهي مكونة من مقطعين هيبو وتعني تحت , وستاسيس وتعني قائم أو واقف . وبذلك تعني كلمة هيبوستاسيس لغوياً تحت القائم أو ما يقوم عليه الشئ ولاهوتياً تعني ما يقوم عليه الجوهر أو ما يقوم به الجوهر أو الطبيعة والأقنوم هو كائن حقيقي له شخصيته الخاصة به وله أرادة . ولكنه واحد في الجوهر والطبيعة وللتوضيح أكثر نقول أن كلمة الأقنوم هي صفة ذاتية أو خاصية ذاتية أو قدرة ذاتية في الذات الإلهية ولازمة لقيام الذات الإلهية ولتحديد ماهيتها بمعني أن ذات الله قائمة علي أقانيمه , ومن أقانيمه نحن نتعرف عليه ونعرفه وكلمة أقنوم كما تم تعريفها في أقوال الأباء "بأنه ما هو عليه غاية الكمال في الطبيعة بأسرها و أي ما هو قائم بنفسه في الطبيعة الناطقة , وأنه يدل علي الذات من حيث أن الذات في الله هي عين الأقنوم أذ ليس في الله تغاير أو أختلاف بين ما هو وما به
5- ما هي العلاقة بين اللاهوت والناسوت على ضوء الحقائق التالية :
‌أ- ملء الجسد.
‌ب- لم ينفصل عنه.
‌ج- طبيعة واحدة ؟
!!!
الرد

أ ـ يتسأل الأخ المسلم هنا عن العلاقة بين اللاهوت والناسوت وعلي ما أعتقد هو يجهل ما تعنيه الكلمتين ولننا سنجيبه علي ضوء الحقائق الموضوعة ملء الجسد هنا يقصد السائل هل علي ضوء حقيقة ملء الجسد تغيرت علاقة الناسوت باللاهوت نقول لا فاللاهوت عندما أتحد بالناسوت لم يغير طبية الناسوت أو تغير هو بطبيعة الناسوت فاللاهوت صار كما هو الله الأبن والناسوت كما هو أبن الإنسان فأتحاد اللاهوت بالناسوت كان كأتحاد النار بالحديد فنار اللاهوت أـحدت بالناسوت كما بالمثل الموضح فالنار أتحدت بالحديد
ولكن الحديد ظل كما هو حديد والنار كما هي نار ولكن من المستحيل أن نقول عليهم نار فقط أو حديد فقط مع أن النار مازلت تحتفظ بخوصها كلهب مثلاً والحديد بخزاصه كصلابته مثلاً ولكننا نقول حيديد محمي بالنار وعندما نطرق علي الحديد المحمي بمطرقة فهو يتأثر دون النار مع أحتفاظة بالأتحاد بها فالله المتجسد هو اللاهوت بكل خواصه متحداً بالناسوت بكل خواصة دون أمتزاج أو تغير أو أختلاط فاللاهوت لاهوت والناسوت ناسوت فقط هما متحدين فالسيد المسيح كان إله كامل وناسوت كامل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب ـ لم ينفصل عنه

تمت الأجابة ضمنياً بالنقطة السابقة ونضيف أنه اللاهوت لم ينفصل عن اللاهوت لحظة واحدة ولا طرفة عين كما نقول بالقداس الإلهي يا أيها الشماس السابق
وللتأكيد كما قلنا مثال الحديد المحمي بالنار فالحديد حديد والنار نار ولكنهما متحدين أتحاد كامل وصار حديد محمي فالسيد المسيح هو أتحاد الناسوت البشري كأبن للإنسان
مع اللاهوت كالله فلو تم الأنفصال لحظة واحدة لصار الحديد حديد وحده والنار نار وحدها وتم الأنفصال وأبطال عملية الفداء وهذا حاشا علي الله لأنه أتي لهذا الفداء
وكما وضح بأول نبوءة بالكتاب المقدس أن نسل المرأة يسحق رأس الحية

وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ
وكما قال السيد المسيح بفمه الطاهر ..
وَأَمَّا يَسُوعُ فَأَجَابَهُمَا قَائِلاً: قَدْ أَتَتِ السَّاعَةُ لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ الإِنْسَانِ. 24 اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَقَعْ حَبَّةُ الْحِنْطَةِ فِي الأَرْضِ وَتَمُتْ فَهِيَ تَبْقَى وَحْدَهَا. وَلَكِنْ إِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ. 25 مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا، وَمَنْ يُبْغِضُ نَفْسَهُ فِي هَذَا الْعَالَمِ يَحْفَظُهَا إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ. 26 إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي فَلْيَتْبَعْنِي، وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا هُنَاكَ أَيْضاً يَكُونُ خَادِمِي. وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي يُكْرِمُهُ الآبُ. 27 اَلآنَ نَفْسِي قَدِ اضْطَرَبَتْ. وَمَاذَا أَقُولُ:أَيُّهَا الآبُ نَجِّنِي مِنْ هَذِهِ السَّاعَةِ؟ وَلَكِنْ لأَجْلِ هَذَا أَتَيْتُ إِلَى هَذِهِ السَّاعَةِ

فهو أتي من أجل هذه الساعة أتي ليموت وبكامل أرادته
لِهَذَا يُحِبُّنِي الآبُ، لأَنِّي أَضَعُ نَفْسِي لآخُذَهَا أَيْضاً. 18 لَيْسَ أَحَدٌ يَأْخُذُهَا مِنِّي، بَلْ أَضَعُهَا أَنَا مِنْ ذَاتِي. لِي سُلْطَانٌ أَنْ أَضَعَهَا وَلِي سُلْطَانٌ أَنْ آخُذَهَا أَيْضاً

فهو أتي وتجسد ليموت ويكمل الفداء
وقد تم عندما قال
فَلَمَّا أَخَذَ يَسُوعُ الْخَلَّ قَالَ:قَدْ أُكْمِلَ وَنَكَّسَ رَأْسَهُ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ.
ليتم كل ما كان قد كتب
وَقَالَ لَهُمْ: هَذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ وَأَنَا بَعْدُ مَعَكُمْ : أَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ يَتِمَّ جَمِيعُ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنِّي فِي نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ. 45 حِينَئِذٍ فَتَحَ ذِهْنَهُمْ لِيَفْهَمُوا الْكُتُبَ. 46 وَقَالَ لَهُمْ:هَكَذَا هُوَ مَكْتُوبٌ ، وَهَكَذَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ وَيَقُومُ مِنَ الأَمْوَاتِ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ ، 47 وَأَنْ يُكْرَزَ بِاسْمِهِ بِالتَّوْبَةِ وَمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا لِجَمِيعِ الأُمَمِ ، مُبْتَدَأً مِنْ أُورُشَلِيمَ. 48 وَأَنْتُمْ شُهُودٌ لِذَلِكَ
فكيف نقول أو نجزم بالأنفصال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج ـ طبيعة واحدة
هنا لنا وقفة ومهمة فطبيعة اللاهوت غير طبيعة الناسوت وهذا معروف ولكن بعد الأتحاد في التجسد صار المتجسد -السيد المسيح له المجد- طبيعة واحدة فطبيعة الإله المتجسد طبيعة واحدة طبيعة متحدة بين اللاهوت والناسوت فالطبيعة الواحدة هي طبيعة الأتحاد وهذا ما تؤمن به الكنيسة
6- من المعروف أن المسيحي دائماً عندما يرسم الصليب يقول ( بسم الأب والابن والروح القدس إله واحد آمين ) . وهو يعتقد أنهما متحدون متساوون وأنهما واحد لا فرق بينهما !! فهل يجوز أن أقول : ( بسم الابن والأب والروح القدس إله واحد آمين ) أو ( بسم الإله الواحد والروح القدس والأب والابن ) وهكذا إلخ ... ؟!
الرد
لا داعي للفلسفة يا أيها الشماس السابق فهذا يقع بك في بئر الجهل
أنك تتكلم عن الترتيب الأن فلا داعي للجهل وألقاء التهم بدون دليل فنحن لا ندعي أنهم واحد
بل علي يقين أنهم واحد في الجوهر يا أيها الشماس السابق
وأثبتنا هذا كثيراً فلا داعي للجهل


عامة بالنسبة للترتيب
أحب أن أقول لك أن هذا الترتيب وضعه السيد المسيح بفمه الطاهر في قوله ..
فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.

فالترتيب هنا واضح الأب والأبن والروح القدس
وهذا تأكيد أخر
فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ

ونحن لا ندعي ولا نتفلسف يا أيها المسلم بل نسير علي ما سلم لنا وما كتب بكتابنا المقدس وما نؤمن به
وكي لا يجادل الأخ المسلم ويقول لماذا هذا الترتيب نقول أن الترتيب هنا ليس للأفضليه فلا مكان للأفضليه بين الأقانيم
فالسيد المسيح له كل المجد قال ...
أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ

فلا مكان للأفضلية فالسيد المسيح ذكر قبل الأب
ونري هذا أيضاً في قول الرسول بولس
نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.

فالترتيب ليس للأفضلية
ونراي أيضاً في هذه الأية تقديم الروح علي الأب والأبن

اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ ،وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ ، فَلِذَلِكَ أَيْضاً الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.

فلامكان للأفضلية يا أيها الشماس السابق بين الأقانيم


أما بالفكر والعقل نقول
أن الأب هو الذات
والأبن هو الكلمة الذي نزل ليفدينا
والروح القدس هو الحياة
فالترتيب المنطقي الأب بالسماء
أرسل أبنه الي الأرض للفداء
فصار الصليب هنا كخط رأسي


ولتكملته يكون الروح القدس ويرشم من اليسار الي اليمين أشارة الي نقلنا من الظلمة الي النور

كما حدث قديماً في خروج بني أسرائيل من أرض مصرفالعتبة والقائمتين لطخوا بالدماء والدم تساقط علي الأرض أشارة الي مجئ السيد المسيح في ملئ الزمان الي الأرض
ورشماً لعلامة الصليب
أَنْتُمُ الَّذِينَ أَمَامَ عُيُونِكُمْ قَدْ رُسِمَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ بَيْنَكُمْ مَصْلُوباً!
7- لماذا الابن مولود والروح القدس منبثق ؟!!
الرد
هنا ومن جديد يتسائل الأخ المسلم ويقول لماذا الأبن مولود والروح القدس منبثق ؟؟؟


وللرد بنعمة المسيح نقول..
أن الولادة هنا -ولادة الأبن- ولادة غير جسدية وغير بشرية فهي ولادة أزليه فالأبن المولود ولد ولادة أتصالية أي غير منفصله ولادة لا زمن فيها لأنها أكبر من هذا الزمن المخلوق فولادة الأبن كولادة النور من النور والفكرة من العقل فلا النور هنا أنفصل عن النور ولا الفكرة أنفصلت عن العقل فالأثنين قاما بعمل متمايز عن الأصل ولكن دون أنفصال عن الجوهر فالنور نور ومازل بالنور بذات الجوهر وهكذا الفكرة مازالت بالعقل فكرة


ولكن لماذا الأبن مولود ؟؟؟
لأنه كعقل الله وكلمته لابد أن يكون مولود لأن الولادة هنا ولادة متصلة متجددة لا تنتهي فهو من خلق الكون كله وهو من فدانا وهو من أقامنا معه وهو من سيأتي في المجئ الثاني كديان للأرض
ولادة متجددة متصلة لا تنتهي فهو مولود لأنه الأبن والأب هو الوالد


وهذا يختلف عن أنبثاق الروح القدس فمع الأتحاد في الجوهر كجوهر واحد ولكن هناك تمايز بينهم
فالروح نراه منبثق لا مولود لأنه إن كان مولود يكون هناك والدان وأبنان وهذا ينفي التمايز فالأب هو والد الأبن وهو باثق الروح القدس ليكتمل الثالوث بتمايز أقانيمه

ولكن لماذا الروح منبثق ؟؟؟
لأنه كروح الله كعنصر الحياه فهو من جوهرة ويعمل عمله عندما ينبثق
ومع أختلاف الفارق نري في المعجم الوجيز معني كلمة
أنبثاق أي بثق هو أنبثاق الماء من نهر ونحوه وهنا وضحت الفكرة فالروح منبثق من الأب ونحوه
ينبثق ليعمل عمله مع أتحاده بالأب فالله واحد لا شريك له فالله الأب ولد الأبن وبثق الروح القدس ولادة غير زمنية وأنبثاق غير زمني بل ولادة أزليه وأنبثاق أزلي

ومن المعروف أن الأبن هو المولود كما هو بقانون الإيمان
نؤمن برب واحد يسوع المسيح أبن الله الوحيد
المولود من الأب قبل كل الدهور نور من نور إله حق من إله حق
مولود غير مخلوق واحد مع الأب في الجوهرالذي به كان كل شئ
والروح القدس منبثق كما هو بقانون الإيمان أيضاً نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحي المنبثق من الأب نسجد له ونمجده مع الأب والأبن الناطق في الأنبياء بكنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية

فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ. 18 فَمِنْ أَجْلِ هَذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضاً إِنَّ اللَّهَ أَبُوهُ، مُعَادِلاً نَفْسَهُ بِاللَّهِ
وغير ذالك نري أن السيد المسيح كثيراً ما كان يقول أن الله أبوه
وأيضاً أعتراف الأب من السماء بأبنه المولود منه

وَلَمَّا اعْتَمَدَ جَمِيعُ الشَّعْبِ اعْتَمَدَ يَسُوعُ أَيْضاً. وَإِذْ كَانَ يُصَلِّي انْفَتَحَتِ السَّمَاءُ22 وَنَزَلَ عَلَيْهِ الرُّوحُ الْقُدُسُ بِهَيْئَةٍ جِسْمِيَّةٍ مِثْلِ حَمَامَةٍ. وَكَانَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ قَائِلاً: أَنْتَ ابْنِي الْحَبِيبُ ، بِكَ سُرِرْتُ

أما عن أنبثاق الروح القدس فهو واضح جداً من قول السيد المسيح له المجد
وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي
8- من المعروف أن اللاهوت لم يفارق الناسوت لحظة واحدة ولا طرفة عين، فهل اللاهوت صلب مع الناسوت ؟ أم أن اللاهوت ترك الناسوت لحظة الصلب والموت على عود الصليب؟ وما الدليل من الإنجيل ؟!!!
الرد
من جديد أري التخبط الواضح في أفكار الأخ المسلم
الشماس السابق
كيف تقول
إقتباس:
من المعروف أن اللاهوت لم يفارق الناسوت لحظة واحدة ولا طرفة عين،

وتتبعه بسؤال مثل هذا
إقتباس:
أم أن اللاهوت ترك الناسوت لحظة الصلب والموت على عود الصليب؟



عامة نجيب ونحاول أن نصل بك لبر الأمان
الله بذاته عندما تجسد في ملئ الزمان وتأنس من السيدة العذراء أخذاً صورة إنسان صار السيد المسيح اله الظاهر في الجسد وهو أتي كي يفدينا بالصليب ليموت ويقوم هزماً الموت والشيطان
فكيف وهو أتي لهذا أن يتنفصل اللاهوت عن الناسوت وقت الصلب ؟؟؟
وإن كان فباطل إيماننا وباطلة كرازتنا وكيف ننادي بالأتحاد وو أنفصل للحظة

لا يا أخي اللاهوت لم ينفصل عن الناسوت لحظة واحة ولا طرفة عين فالأتحاد بين اللاهوت والناسوت أتحاد كامل مثل أتحاد الحديد بالنار كما وضحنا قبلاً فالحديد عندما يطرق يتأثر ولكن النار لا تتأثر هذا هو الناسوت واللاهوت أما عن الأدلة الكتابية ومن الإنجيل
فنقول
وَلَكِنْ أَنْتُمْ أَنْكَرْتُمُ الْقُدُّوسَ الْبَارَّ وَطَلَبْتُمْ أَنْ يُوهَبَ لَكُمْ رَجُلٌ قَاتِلٌ. 15وَرَئِيسُ الْحَيَاةِ قَتَلْتُمُوهُ الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَنَحْنُ شُهُودٌ لِذَلِكَ

فمن هو رئيس الحياة هنا ؟؟؟
أهو الناسوت فقط ؟؟؟
بَلْ نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةِ اللهِ فِي سِرٍّ: الْحِكْمَةِ الْمَكْتُومَةِ الَّتِي سَبَقَ اللهُ فَعَيَّنَهَا قَبْلَ الدُّهُورِ لِمَجْدِنَا8الَّتِي لَمْ يَعْلَمْهَا أَحَدٌ مِنْ عُظَمَاءِ هَذَا الدَّهْرِ لأَنْ لَوْ عَرَفُوا لَمَا صَلَبُوا رَبَّ الْمَجْدِ.

من هو رب المجد هنا ؟؟؟
أهو الناسوت فقط ؟؟؟

فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّكَ الْيَوْمَ تَكُونُ مَعِي فِي الْفِرْدَوْسِ

من هذا الذي يؤكد أنه سيكون معه بالفردوس أي الحياة لجديدة حياة النصرة
أهوت الناسوت فقط ؟؟؟

ف أتحاد اللاهوت والناسوت أتحاد كامل
دون أنفصال أو تغير أو دوران

وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ

لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ
9- من المعروف أن اللعنة من الله خروج من رحمته، كيف ذلك وقد كتب في الإنجيل رسالة إلى أهل غلاطية ( ملعون كل من علق على خشبة ) إصحاح (3) فقرة (13) وهل معنى ذلك أن المسيح ملعون ؟!
الرد
مع وضع الأية كاملة نري عدة أمور يتغافلها المسلم سواء عن قصد او بغير قصد, سواء كانتل
لكي يسأل ويجادل دون أي فهم ام لغير شئ, لكننا سنجيب

اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ


فواضح أن السيد المسيح أفتدانا من لعنة الناموس هذه
إذ صار لعنة لأجلنا ولكن هو لم يكن ملعون في حد ذاته
أنما هو

الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلَهاً ُمَبارَكاً إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ


فهو بطبيعة مباركاً ليس فيه غش
فهو غير ملعون ولكنه صار لعنة من أجلنا أي أنه حمل في جسده هذه اللعنة ليفدينا منها
فهو الذي بلا خطية حمل عنا خطايانا وخطايا العالم أجمع
يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُّ.
وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَطْ، بَلْ لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ أَيْضاً.

ويرفعها عنا

هُوَذَا حَمَلُ اللَّهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ!

فهو صار لعنة لأجلنا ليحمل في جسده كل اللعنات التي لعنا بها

كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا

حمل أثم جميعنا وهو

مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحُزْنِ وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.
لَكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَاباً مَضْرُوباً مِنَ اللَّهِ وَمَذْلُولاً.
وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا


ولهذا أتي المسيح لنا ليبطل هذه اللعنة والخطية في جسده

فَإِذْ ذَاكَ كَانَ يَجِبُ أَنْ يَتَأَلَّمَ مِرَاراً كَثِيرَةً مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، وَلَكِنَّهُ الآنَ قَدْ أُظْهِرَ مَرَّةً عِنْدَ انْقِضَاءِ الدُّهُورِ لِيُبْطِلَ الْخَطِيَّةَ بِذَبِيحَةِ نَفْسِهِ
10- ما هو مفهوم القدرة الإلهية على مغفرة الذنب إذا كان مغفرة الذنب لا يتم إلاّ بصلب الابن الوحيد ؟
الرد


مغفرة الذنب تقف فقط علي قدرة الله ورحمته ولا تكون بدون أن يقدم المذنب توبة هذا من جهة تعديه علي الله وتكون المغفرة بالتوبة والرجوع أما عن موضوع مغفرة الذنب لايتم الا بصلب الأبن الوحيد فهذا يا أيها الأخ المسلم تخبط في أفكارك وعقليتك فمغفرة الذنب الذي كان بواسطة صلب الأبن الوحيد هو الذنب الجدي أي هو الذنب الذي صدر من أدم أبو البشر وبواسطته فسدت كل البشرية أذ فسدت طبيعته فعندما أخطأ أدم كان خطئه موجهاً لله
وهو كان تعدي صاخ علي الله أذ كسر أهم وصياه وهي الطاعة وأراد أن ينطلق وأراد أن يكون بعيداً عن الله إذ تخيل أنه قد يكون مساوياً لله إذ أبتعد عنه فهذه الخطية أفسدت الجنس البشري كله ومات الجميع بسببها

بِخَطِيَّةِ وَاحِدٍ مَاتَ الْكَثِيرُونَ وَبِخَطِيَّةٍ وَاحِدَةٍ صَارَ الْحُكْمُ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ لِلدَّيْنُونَةِ


وبما أن الكل مات فكان ولابد أن يقيمه الله بمحبته له فأراد أن يفي هذا الإنسان الذي يحبه وينقذه برحمته ولكن العدل كان ولابد أن يأخذ مجراه ويموت أدم هو ونسله موتاً أبدياً ومن هنا ظهرت خطة الخلاص وكان الخلاص في شخص المسيح الله الظاهر في الجسد الأبن الوحيد
الذي صار في الهيئة كإنسان ليفدي الإنسان فالصليب فدي الإنسان
من خطيئة وذنب أدم الذي أفسد الطبيعة البشرية وهذا هو الفداء من الذنب بالصليب وهذا لا يقلل من شأن القدرة الإلهية في المغفرة بشرط قبول الخلاص فالتوبة والمغفرة للخطية التي أتوب عنها شئ والمغفرة المهداه لي من الله بواسطة أبنه شئ ولا داعي للخلط بينهم فهذا يظهر التخبط في الأفكار وعدم التميز
11- يوجد في قانون الإيمان لديكم أن المسيح بعد موته على خشبة الصليب دفن في القبر ثلاث أيام وثلاث ليال . فهل يوجد دليل من الإنجيل بذلك ؟!!!
الرد
الأخ المسلم سؤالك هنا يريد دليل من الكتاب المقدس ونحن معك
تفضل

لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ ، هَكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْبِ الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ.


أما بالنسبة للجدال والحسابات اليهودية فلا داعي لها لأنه شبهة أبطلت وأجيب عليها مراراً
12- ما هي المناسبة الزمنية بين خطيئة آدم ونزول المسيح لتحمل خطايا البشر ؟ وما هو مصيرمن كانوا قبل نزول المسيح ؟!!!
الرد
يا أيها الأخ المسلم يا من كنت شماس سابق ألم تسمع عن كلمة "ملء الزمان"

وَلَكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُوداً مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُوداً تَحْتَ النَّامُوسِ،

ملء الزمان أي الزمان المحدد قد تكون الفترة بين معصية أدم وسقوطة طويلة من وجهة نظرك لفترة مجئ المسيح وفداءه ولكنها فترة كانت واجبة لأسباب كثيرة وأهمها
هو تهيئة العقل البشري لقبول الله لقبول فدائه تهيئة البشر لأن يقبلوا الله وسطهم يقبلوه ويقبلوا خلاصة ومن مظاهر التهيئة للمجئ نري وجود السيدة العذراء مريم ونري نسيبتها اليصابات وزوجها الكاهن زكريا الذي سيولد منهما أعظم مواليد النساء يوحنا المعمدان السابق والصابغ
الذي سيهئ طريق الله كملاك قدامه ونري أيضاً هيرودس الملك وحكم الرومان علي اليهودية
وأشتياق اليهود لظهور المسيا المنتظر المخلص وتذكر يا أخي أن
الله وموعيده لا ترتبط بأيام وشهور وسنين فهو أعلي من كل هذا فهو الله الآ أذا كنت أنت تعلم لماذا ولد في هذه الأيام
13- يوجد فقرة في الكتاب المقدس تقول: ( من رآني فقد رأى الأب ) وهذا يتناقض مع الفقرة التي تقول : (لا يستطيع أحد أن يرى الله ويعيش)
الرد
سؤال في الظاهر قد يكون جيد ولكن
قبل أن نجيب هل تؤمن أنت أنت الله هو الأب ؟؟؟؟
لأنك إن كنت تؤمن بهذا فمن المفروض أن تكون مؤمن بالثالوث أما لو كنت لا تؤمن فلماذا السؤال ؟؟؟

عامة نجيبك من أجل مجد الله
هنا يقول السيد المسيح له المجد من رأني فقد رأي الأب وهذا كلام صحيح وحقيقي


صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ،

وهو

بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ،


فالذي راه قد رأي الأب ليس كأقنوم أنما كجوهر واحد أذ رأينا أبنه فالله لا أحد بنار لاهوته ويعيش لأنه أعلي من طبيعة العين البشرية وأعلي من الإنسان ككل فهو خالقه
أنما الأبن فقط هو الذي أعطانا أن نراه من خلاله فيه

اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ


فبالأبن رأينا الأب
لأنهما واحد في الجوهرفلا تناقض
14- من المعلوم أن هناك حكمة في الإسلام من تعدد الزوجات مع اشتراط العدل، فما هي الحكمة من عدم تعدد الزوجات في المسيحية ؟ وما هو دليلك من الكتاب المقدس ؟!!!
الرد


الأخ المسلم يتسأل هنا عن الزواج ويقارن بين الأسلام والمسيحية ولكن ومع أحترامي للأسلام كدين وأحترامي لمشاعر المسلمين لا أري مجال للمقارنة بينهما في تلك النقطة فالحكمة من تعدد الزوجات بالأسلام حكمة بشرية مادية ولا مجال لها في دخول المقارنة بالحكمة المسيحية الإلهية
فتعدد الزوجات لا يكون الا من أجل المتعة ويخرج من نطاق الزواج الواحد ذو الجسد الواحد
فمن السهل أن أتزوج باربعة وأعيش حياتي بمتعة بين الأربعة
ولكن من الصعب أن أتزوج واحدة فقط للمتعة وأحيا فالزواج بالمسيحية هو زواج ذو طبيعة مقدسة بها أحيا بجسد واحد في حياة واحدة هدفها أن أمجد الله
فشريعة الزوجة الواحدة شريعة مقدسة لخير الإنسان لأنها تتجنب التفكك الأسري وتشرد الأطفال
تتجنب القضايا الأجتمعية والمناوشات بين الزوجات تتجنب كثير من المشاكل ولكن بالزوجة الواحدة سنحيا لمجد الله وإن ظهرت المشاكل وهذا أكيد سيكون الله هو العامل علي حلها لأننا أبنائه وليس لنا سواه وليس لنا سوا زواجنا الواحد

أما بالنسبة للأدلة الكتابية نري

مِنْ أَجْلِ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الشَّاهِدُ بَيْنَكَ وَبَيْنَ امْرَأَةِ شَبَابِكَ
وَهِيَ قَرِينَتُكَ وَامْرَأَةُ عَهْدِكَ.


أَمَا قَرَأْتُمْ أَنَّ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْبَدْءِ خَلَقَهُمَا ذَكَراً وَأُنْثَى؟
وَقَالَ: مِنْ أَجْلِ هَذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ ، وَيَكُونُ الاِثْنَانِ جَسَداً وَاحِداً.
إِذاً لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. فَالَّذِي جَمَعَهُ اللَّهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ
15- ما هي الحالات التي يجوز فيها الطلاق والزواج بزوجة ثانية !!!
الرد
لا يوجد شئ بالمسيحية أسمه الطلاق فالطلاق هذا من مبادئ الشريعة الأسلامية التي تحلل الزواج من أخري فلا طلاق بالمسيحية لأن معني كلمة طلاق والمقصود بها هو يطلق الزوج بمحض أرادته ورضاه أمرأته بعبارة تصدر منه دون تدخل هذا هو الطلاق في الشريعة الأسلامية
وهذا لايمكن تطبيقة علي المسيحية شريعة الجسد الواحد أما عن الزواج بثانية فممكن بالمسيحية
في حالة خيانة الزوجة وبالتالي يحدث تطليق ويصرح للزوح الزواج مرة أخري
أو أذا فقد أحدأركان الزواج الجوهرية في الزواج أو التلاعب بها فالطلاق مسموح لعلة الزنى فقطراجع متى الأصحاح
16- ماذا تفعل الزوجة إذا تركها زوجها لمدة عام أو أكثر ؟ هل تطلق منه أم تظل في انتظاره ولو عشر سنوات ؟ (وما هو دليلك من الكتاب المقدس) ؟
الرد
سؤال أجتماعي صرف يلقي بظلاله لأننا نسير تحت حكم أسلامي لدولة قبطية فرعونية
عامة الكنيسة لا تسير تحت راية أحد فالكنيسة تسير تحت راية الله وكتابة المقدس
والكتاب يقول

مِنْ أَجْلِ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الشَّاهِدُ بَيْنَكَ وَبَيْنَ امْرَأَةِ شَبَابِكَ
وَهِيَ قَرِينَتُكَ وَامْرَأَةُ عَهْدِكَ


قرينته وأمرأه عهده فلا مكان لمثل هذه الأمور التي تتعلق بالهجر فالحكم المدني يطلق الزوجة للضرر أذا تركها زوجها ولكن بالمسيحية لا مجال لهذا

أَنَّ النَّامُوسَ يَسُودُ عَلَى الإِنْسَانِ مَا دَامَ حَيّاً.2 فَإِنَّ الْمَرْأَةَ الَّتِي تَحْتَ رَجُلٍ هِيَ مُرْتَبِطَةٌ بِالنَّامُوسِ بِالرَّجُلِ الْحَيِّ. وَلَكِنْ إِنْ مَاتَ الرَّجُلُ فَقَدْ تَحَرَّرَتْ مِنْ نَامُوسِ الرَّجُلِ.3 فَإِذاً مَا دَامَ الرَّجُلُ حَيّاً تُدْعَى زَانِيَةً إِنْ صَارَتْ لِرَجُلٍ آخَرَ. وَلَكِنْ إِنْ مَاتَ الرَّجُلُ فَهِيَ حُرَّةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى إِنَّهَا لَيْسَتْ زَانِيَةً إِنْ صَارَتْ لِرَجُلٍ آخَرَ.


الْمَرْأَةُ مُرْتَبِطَةٌ بِالنَّامُوسِ مَا دَامَ رَجُلُهَا حَيّاً. وَلَكِنْ إِنْ مَاتَ رَجُلُهَا فَهِيَ حُرَّةٌ

فالزواج قائم مادم الزوج حي
فلا طلاق بالمسيحية للهجر والضرر
17- ما معنى إكليل ونصف إكليل وجبان يوت ؟ ، وهل هذه الطقوس التي تمارس من أجل تزويج اثنين موجودة في الكتاب المقدس ؟!!
الرد
من جديد يتخبط الشماس السابق ويظهر جلهله بما لا يعلم ويقول أنه يعلم -مع أحترامي لشخصه-
عامة سنجيب لمجد أسم الله

ما المقصود بكلمة أكليل
المقصود بها هي وضع الأكاليل علي رأس اعروسين وقت ممارسه مراسم الزواج المقدسة
وهذا أعلان عن أكاليل الفرح النعمة في حيلة مقدسة سليمة وهي أشارة البركة
وقد جاء بالمجموع الصفوي ما نصه "الزواج هو أتفاق رجل وأمرأة ظاهراً بشهادة وصلاة الكهنة بالكنيسة ولا يكلل أحداً سراً ولكن بمحضر كثيرين "

أما المقصود بكلمة نصف أكليل
هو أعلان من العروسين وتعهد بالموافقة علي الزواج بدون ضغط أو أجباروهو يكون علي الملئ أمام كثيرين منعاً للمشاكل الروحية في المستقبل ويتم بالكنيسة ومع وجود كهنة للممارسه السر المقدس

أما الجابن يوت
فهو قراءة الصلاة الرابانية لأعلان قرار الخطبة بين العروسين فهي تندرج مع مراسم روحية كثيرة كقراءة صلاة الشكر وهذا أعلان أن المخطوبين قد خطبا بعقد رسمي موثق في مراسم روحية وبالكنيسة كي تكتسب هذه الخطبة الصفة الرسمية والروحية أما عن نقطة أن هذه الطقوس كانت تمارس من أجل تزويج أثنين بالكتاب المقدس نقول أن الكتاب المقدس ملئ بها فلزواج سر عضيم

مِنْ أَجْلِ هَذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَداً وَاحِداً. هَذَا السِّرُّ عَظِيمٌ

وقال أيضاً

لِيَكُنِ الزِّوَاجُ مُكَرَّماً عِنْدَ كُلِّ وَاحِدٍ،


لأن الزواج هذا هو زواج للرب
فكما أن أرتباط الرب بالكنيسة أرتباط أبدي هكذا أرتباط الرجل بأمرأته

أَيُّهَا النِّسَاءُ اخْضَعْنَ لِرِجَالِكُنَّ كَمَا لِلرَّبِّ، 23لأَنَّ الرَّجُلَ هُوَ رَأْسُ الْمَرْأَةِ كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضاً رَأْسُ الْكَنِيسَةِ، وَهُوَ مُخَلِّصُ الْجَسَدِ. 24وَلَكِنْ كَمَا تَخْضَعُ الْكَنِيسَةُ لِلْمَسِيحِ، كَذَلِكَ النِّسَاءُ لِرِجَالِهِنَّ فِي كُلِّ شَيْءٍ. 25أَيُّهَا الرِّجَالُ، أَحِبُّوا نِسَاءَكُمْ كَمَا أَحَبَّ الْمَسِيحُ أَيْضاً الْكَنِيسَةَ وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِهَا، 26لِكَيْ يُقَدِّسَهَا، مُطَهِّراً إِيَّاهَا بِغَسْلِ الْمَاءِ بِالْكَلِمَةِ، 27لِكَيْ يُحْضِرَهَا لِنَفْسِهِ كَنِيسَةً مَجِيدَةً، لاَ دَنَسَ فِيهَا وَلاَ غَضْنَ أَوْ شَيْءٌ مِنْ مِثْلِ ذَلِكَ، بَلْ تَكُونُ مُقَدَّسَةً وَبِلاَ عَيْبٍ.

والرب شاهد

مِنْ أَجْلِ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الشَّاهِدُ بَيْنَكَ وَبَيْنَ امْرَأَةِ شَبَابِكَ


ومن أقول الأباء القديسين إن قداسة السر لها في زيجتنا قوة أكثر من قوة ثمرة الولادة في الأم
وأيضاً يجب علي المتزوجين أن يجروا أتحادهم برأي الكاهن بالصلاة لكي يكون الزواج مطابقاً لأرادة الله لا بحسب الشهوة
18- هل يجوز جماع الرجل زوجته وهي في حالة الحيض أو الصوم
الرد
سؤال جيد ولكنه بالطبيعة من السهل أن يجاب عليه فهل يجوز لك أن تجتمع مع زوجتك بأيام الطمث أو بأيام شهر صومك ؟؟؟؟
عامة لا يجوز هذا

لأن بأيام الطمث ومن المعروف أن الزوجة تتأثر جسدياً ونفسياً وبالتالي روحياً فلماذا أذيد هذا أنا وأجتمع بها ومن المفروض علي أن أكون معها وبجانبها فنحن جسد واحد ويجب علي أن أكون مع زوجتي رحيماً ومستقيماً



وبأيام الصوم أيضاً فلا يجوز لأن هذه الأيام أيام مباركة أتقابل بها مع إلهي وأحاول أن أحيا فيها معه واشاركه بها فكيف لي أن أجتمع مع زوجتي وأترك إلهي للحظات حتي فمع أن الزواج مقدس والسر مقدس ولكن هذا لا يعني أنني أترك إلهي لهذا فالرب هو مقدسه وأنا تقدست به
ولكن هل يليق أن أترك إلهي لهذا ولذلك فمن غير المستحب أن يجتمع الزوجين في أيام الصيام
لأن هذا سيكون أنشغال عن الصوم والصلاة وأنشغال عن هذه الحياة الملائكية
ومن أكبر الأدلة نري أنه لا زواج في الكنيسة في أيام الصيام


لِيُوفِ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ حَقَّهَا الْوَاجِبَ وَكَذَلِكَ الْمَرْأَةُ أَيْضاً الرَّجُلَ.4لَيْسَ لِلْمَرْأَةِ تَسَلُّطٌ عَلَى جَسَدِهَا بَلْ لِلرَّجُلِ وَكَذَلِكَ الرَّجُلُ أَيْضاً لَيْسَ لَهُ تَسَلُّطٌ عَلَى جَسَدِهِ بَلْ لِلْمَرْأَةِ.5لاَ يَسْلُبْ أَحَدُكُمُ الآخَرَ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ عَلَى مُوافَقَةٍ إِلَى حِينٍ لِكَيْ تَتَفَرَّغُوا لِلصَّوْمِ وَالصَّلاَةِ ثُمَّ تَجْتَمِعُوا أَيْضاً مَعاً لِكَيْ لاَ يُجَرِّبَكُمُ الشَّيْطَانُ لِسَبَبِ عَدَمِ نَزَاهَتِكُمْ.
19- هل يجوز صلاة الرجل في الكنيسة وهو جُنُب ؟ (وهل لديك دليل من الكتاب المقدس) ؟
لرد
راجع السؤال التالي, لأنه تمت الأجابة على السؤالين بجواب واحد, نظرا لتشابه السؤالين و تشابه الرد عليهما
20- هل يجوز صلاة المرأة في الكنيسة وهي حائض ؟ ( وهل لديك دليل من الكتاب المقدس ) ؟
الرد
سؤالين بسؤال
كان من الأفضل أن يكونان سؤال واحد عامة نجيب لمجد أسم الله بما أن إلهنا إله قدوس ومصدر كل قداسة
إِنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ فَتَتَقَدَّسُونَ وَتَكُونُونَ قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ


فلا ينبغي أن يدخل مقدسة شئ نجس أو ما شبه ذلك ولكن إلهنا وهو قدوس فهو رحيم
ورحمته عادلة ومقدسة فالشخص الجنب لابد عليه أن يتطهر أولاً قبل أن يذهب الي بيت الله

لِنَتَقَدَّمْ بِقَلْبٍ صَادِقٍ فِي يَقِينِ الإِيمَانِ، مَرْشُوشَةً قُلُوبُنَا مِنْ ضَمِيرٍ شِرِّيرٍ، وَمُغْتَسِلَةً أَجْسَادُنَا بِمَاءٍ نَقِيٍّ.


فيجب أن يطهر نفسه بماء نقي ويتسلح بإيمان قوي علي أن الله سيقبله

أَغْسِلُ يَدَيَّ فِي النَّقَاوَةِ فَأَطُوفُ بِمَذْبَحِكَ يَا رَبُّ


تَقَدَّسُوا وَتَعَالُوا مَعِي إِلَى الذَّبِيحَةِ


وما قيل ينتطبق علي المرءة الحائض فالرجل الجنب والمرأة الحائض لا يوجد ما يمنعهما من الصلاة بالكنيسة ما دم قلبهما رفع للرب كما يقال بالقداس الإلهي يقول الكاهن أرفعوا قلوبكم
ويرد الشعب هي عند الله

فالجنب والحائض يغتسلا ويذهبا للرب بثقة لأن الله سيقبلهم مها كانوا لأنه يحبهم ولكن لابد عليهم أن يغتسلوا جسدياً وروحياً فهم ذاهبون الي الله في هيكله وفي محضره سيدخلون والله لم يأتي للأبرار والقديسين بل للخطاه

لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أَبْرَاراً بَلْ خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ


لاَ يَحْتَاجُ الأَصِحَّاءُ إِلَى طَبِيبٍ بَلِ الْمَرْضَى.


وقال للكل

تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ


تعالوا أليه بسقمكم بثقلكم بنجاستكم وهو سيطهركم بشرط قبوله وأستعدادكم للقاه
فهو أتي لهذا

وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَتَيْتُ لِتَكُونَ لَهُمْ حَيَاةٌ وَلِيَكُونَ لَهُمْ أَفْضَلُ


وقديماً قال داود النبي

اِرْحَمْنِي يَا اللهُ حَسَبَ رَحْمَتِكَ. حَسَبَ كَثْرَةِ رَأْفَتِكَ امْحُ مَعَاصِيَّ. اغْسِلْنِي كَثِيراً مِنْ إِثْمِي وَمِنْ خَطِيَّتِي طَهِّرْنِي.


طَهِّرْنِي بِالزُوّفَا فَأَطْهُرَ. اغْسِلْنِي فَأَبْيَضَّ أَكْثَرَ مِنَ الثَّلْجِ.



قَلْباً نَقِيّاً اخْلُقْ فِيَّ يَا اللهُ وَرُوحاً مُسْتَقِيماً جَدِّدْ فِي دَاخِلِي


فهل بعد كل هذا وبعد هذه الوعود أضع أمامي حجر عثرة ولا أذهب لبيت الله الله يقبليني كما أنا فقط أذا دعوته وقبلت خلاصه

دَمُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ يُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ خَطِيَّةٍ
دى مجموعه اسئله من اصل 43 سؤال
نلتقى فى الجزء القادم
اهميه الموضوع يكمن فى ان جماعه مسحيين ارسلوهم لى و طالبونى بالرد
ساعدونى ارجوكم
و محدش يطلب منى عدم نقاشهم